الخميس، 24 يناير، 2013

كيف تتحدى قسوة الحياة



لما نستيقظ كل الصباح ؟؟

سؤال يتبادر لذهن !!
والسبب إثنان ؟؟
تتمحور حول الغاية والوسيلة فأي منها هدفنا ؟؟

وكلن يسعى لتحقيق هدفه من منا يريد :
سيارة فارهة
بيت جميل
زوجة حسناء
تعليم ممتاز
والأغلب يبحث عن لقمة العيش ليسد رمقه

فلابد أن يسعى في الأرض إما للذهاب للعمل أو المدرسة أو الكلية أو باحثآ للعمل
الفرق بين أن يكون هدفك للوصوله كوسيلة لشئ ما
أو غاية لتشبع بها رغبتك
فالأمر محصور من خلال تفكيرك أو نظرتك للأمور
إما معنوي أو مادي

فأذا قدمت المعنوي لتحصل على المادي فأن لديك فكر إيجابي 
مثال على ذلك : أن يكون هدفك لدراسة لتحصيل العلم وليس كجسر للوصول للوظيفة !!.
أما إذا قدمت المادي لتحصل على المعنوي فأن لديك فكر سلبي 
مثال على ذلك : أن يكون تكوين العلاقات لأجل المصلحة لا لأجل الصداقة !!.

فأيها ترى نفسك من خلالها ؟؟
فهذة المعادلة ذات تأثير فكيف تتحكم وتضع نظام يحميك ؟؟

أول خطوة سوف تؤديها أن تمحي جميع الأشخاص السلبيين من حولك بشكل تدريجي ولكن تواصل معهم ولاتخصص من وقتك لهم حتى لايكون هناك تبادل الأفكار والمفاهيم والمعتقدات السلبية لأنك في حال أصبت بهذة العدوى سوف ترى الحياة والأمور بسواد لأن التحدي يتطلب أن تكون نظرتك للحياة إيجابية مثال على ذلك : الأشخاص تتاثر منهم فتكون إنبساطي أو إنطوائي فتؤثر هذة المواقف على الوظائف لديك مثل الشعور والفكر والحدس .

الخطوة الثانية كون صداقات جديدة وناجحة كل يوم ومردود هذا التكوين رؤية أشخاص إيجابيين لأن النجاح لن تستطيع الوصول إلية لوحدك وإنما مع الناجحين فذات التأثير ملزومة لوصولك للنجاح وأنت حولهم وهم حولك مثال على ذلك : عندما تكون مصابا بداء الإنفلونزا وتجاور مجموعة من الأشخاص بذلك سوف تنتقل العدوى لهم عن طريق تجاورك لهم فكيف لو كانت العدوى إيجابية من ناحية الفكر .

الخطوة الثالثة تجرد من جميع المفاهيم والمصطلحات السلبية بحياتك كنظرتك للأمور وطريقة تفكيرك وإستنتاجك لتفاصيل حتى لا تكون عبئ على كاهلك الفكري مثال على ذلك : إتصلت على شخصا ما ولم يجيبك من الأفضل أن تبادر بحسن الظن لتحصل على الحرية النفسية .

الخطوة الرابعة إقراء فإن أول أية نزلت بالقران ( إقراء بإسم ربك الذي خلق ) فأنها أول الطريق لثقافة العامة ثم التخصص ثم الأفق ثم الرؤية الثاقبة مثال على ذلك : عندما تصعد للجبل مسافة عشرة أمتار ترى مجموعة بيوت ثم تصعد ثلاثين مترا فترى حي كامل من المساكن ثم تصعد خمسون مترا فسوف تشاهد المدينة كلها فكذالك كلما زادت قرائتك زادت معها علوك وقدرك .

الخطوة الخامسة تفعيل موقعك ليس عبر الجي بي أر إس بل عبر مجتمعك الذي يسكن داخلك وتسكن داخلهم فكثير منا يتبع مفهموم ( نفسي نفسي ) فالدور الفرد مهم جدآ لأن فيه تأصيل العلاقات والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فأصبح المجتمع لايدري عن الجار هل أمسى جائعا؟ أو هل كان سعيدآ؟ فصرنا نكتفي بالسلام فقط مثال على ذلك : إنظروا لهذا الحيوان الذي ترى فيه اللحمة وقوة البنيان فيما بينهم فترى معجزة الله فيه ( النمل ) .


بوصلة  :

- مفهوم الحياة بطريقة فلسفية أن ترى بأدق التفاصيل حتى ترى المفهوم بنظرك لا بنظر الأخرين أو بنظر السوق الذي يجمع القاصي والداني .

- كن أنت كما كنت ولا تكن كما كنت بمعنى كن على أخلاقك دائما ولا تكن مثل الأفق السابق لك فتغير للأفضل .

- عندما تتمنى شئ أكتبه أولأ ثم إعمل عليه ثم تحصل عليه بعد توفر السبب لأن الدلالة ( وجعلنا لكل شئ سببا ) .

- لن تستطيع الحصول على كل شئ وتحصل على كل شئ لكن بالترتيب مع مرورك للمراحل للحصول عليها حسب مدى همتك .



بقلم
الحيسوني أحمد
24/01/2013

هناك تعليق واحد: